كيف تصبح مقاتل جيد؟

كيف تصبح مقاتل جيد
كيك بوكسينج
kickboxing
MMA
قتال ختلط
كيف تصبح مقاتل جيد؟

كيف تصبح مقاتل جيد؟

سؤال يدور في اذهان من يمارس الفنون القتاليه وخصوصا لاعب الكيك بوكسينج

والوصول الي مثل هذا الامر طريق يحتاج الي جهد ومثابره وجد وانتظام في التدريب والإهتمام باللياقة البدنية و مكوناتها .

السرعة

السرعة وهي من أهم الاشياء التي تساعد على القضاء على الخصم في أسرع وقت ، ولكي تصبح مقاتل جيد يجب التركيز عليها فعندما تنوي الضرب لا يجب على الخصم أن يعرف أنك نويت الضرب ولا يستطيع تفادي الضربة.

وهناك نوعان من السرعة سرعة خروج الضربة وسرعة تبادل الضربات والمقصود بسرعة الضربة الواحدة هي الوقت التي تستغرقه اليد أو القدم لخروج الضربة ورجوعها الى مكانها.

أما تبادل الضربات فهو كم الضربات التي تستطيع ضربها في زمن معين سواء بنفس العضو (يد-رجل) أو بأعضاء مختلفة كتبادل اللكمات بكلتا اليدين أو تبادل الركلات بكلتا القدمين.

وهناك تدريبات سرعة يجب التدريب عليها مع مدربك.

التركيز

التركيز فهو مهم أيضا أثناء القتال فالتدريبات الذهنية تزيد من تركيزك وسرعة رد الفعل لتصبح مقاتل جيد، فتستطيع أن تأخذ رد فعل بالإيجاب أو السلب لتستطيع أن تنجو من الضربات أو توجه ضربات قوية بطريقة معينة كرد فعل.

أيضا يساعد التركيز على وصول الضربة الى المكان المنشود وأن تستطيع تقدير المسافات التي تستطيع الهجوم منها أو الهروب.

القوة

القوة هي عنصر أساسي للقضاء على الخصم في أقل ضربات ممكنة وهي من صفات المقاتل الجيد، وبالتالي يجب التدريب على القوة لتأثير على الخصم بأكبر ضرر ممكن.

يمكنك التدريب على القوة ببعض التمرينات لإكتساب بعض العضلات بالإضافة الى التدريب على الضربات ببعض الأحمال وغيرها من التدريبات.

المرونة

مرونة الجسم مهمة جدا للمحترفين فهي تساعد المفاصل على الحركة بسهولة وسرعة لأداء الضربات بشكل سريع.

الليونة

الليونة من أهم العناصر التي يجب الإهتمام بها لتساعدك على خروج الضربات بمدى أكبر بسهولة وسرعة مثل رفع القدم إلى أعلى مدى فتستطيع توجيه الركلات الى الوجه بسرعة.

التوافق

التوافق العضلي مهم جدا لتستطيع عمل أكثر من حركة في نفس الوقت أو حركات متتالية بشكل صحيح.

الإتزان

الإتزان عنصر هام في اللياقة البدنية والرياضة بشكل عام فيجب على اللاعب الحفاظ على توازنه في جميع الحالات حتي لا يخل ذلك التوازن فيسقط أو يفقد السيطرة على حركته البدنية واندفاعه الجسدي.

الرشاقة

وهي تغيير وضع وشكل الجسم بسرعة وخفة وهذا يتطلب دمج أكثر من عنصر مثل السرعة و القوة و التحمل ورد الفعل والتنسيق والتوازن.

التغذية الجيدة

كل ما قيل مسبقا لاقيمة له دون التغذية الجيدة والتي تساعدك على التركيز وأن تكون بصحة جيدة لتستطيع أداء التمرين بشكل جيد وتحمل التعب والإرهاق وإعطاء جسدك العناصر الغذائية المطلوبة من فيتامينات وكربوهيدرات و بروتينات

وهو طريق طويل يحتاج الى شهور وسنوات لبناء جسم و عقل قادرين على القتال في الميادين تحت الظروف المختلفة.

وكي تصبح مقاتل جيد أمنحك تلك النصائح التي يجب أن تفعلها أثناء القتال.

  • عند مواجهتك لخصم ما ولأول مره خاصه حاول ان تختبره في الجوله الأولى من النزال  تعرف علي سرعته وقوة ضرباته وقوة تحمله ثم حدد نقاط ضعفه وهاجمها ونقاط قوته وتجنبها او حاول ان تعطلها فمثلا:
    • اذا كانت له ارجل قويه وجيدة عطلها بالاقتراب منه.
    • وان كان يتاثربالضرب علي الفك او الاضلاع فركز عليها وبالارجل خاصة.
  • لا تجهد نفسك وتضيع مجهودك بالضرب علي النقاط غير الضعيفه في الجسم  بل ركز علي نقاط الضعف وانظر الي ايها يتاثر بها خصمك واكثر من الضرب باستمرار وبشكل متكرر علي هذه المنطقه.
  • استخدم  دائما اليد والرجل الاقرب للخصم في الضرب  وحاول دائما المراوغه في القتال
  • حاول استخدام السرعه في الدفاع والهجوم وفي تكنيك القتال  واحسن تقدير المسافات بينك وبين خصمك وركز علي ضربات الارجل لانها اقوي واكثر فاعليه من ضربات الايدي لطبيعة عضلات الارجل.
  • حاول ان تكون سريع التصرف  وركز ذهنك في النزال واجعل رد فعلك سريعا ومحسوبا  ولا تقدم علي اي حركه قبل ان تحسب لها حسابا  واستثمر الفرص المتاحه من خصمك لصالحك.
  • اعلم ان الناحيه النفسبه تاثير كبير جدا في النزال  وكلما شعرخصمك ان لك ثقه كبيره بنفسك وانك شجاع مقدام متحمس للعب معه كلما ادخلت الرهبة في قلبه  بل ان نظرات عينيك نحو خصمك لها تأثير كبير علي نفسية الخصم فحاول ان تستغل هذه الامور في القتال لصالحك.
  • حاول أن يصور لك أحد أصدقائك فيديو لمبارياتك لمراجعتها مع مدربك ومعرفة ثغراتك وعيوبك ومحاولة تفاديها واكتساب خبرات وأفكار جديدة في القتال وبالتالي قدرات جديدة تستطيع بها أن ترفع مستواك.

عليك بدراسة خصمك ومراقبة تحركاته وما يجب عليك فعله مع هذه التحركات وبهذا تكتسب الخبرة القتالية، ومن الممكن تصوير مبارياتك ومراجعتها، ولا يهم ان انهزمت فلا يفوز أحدهم دائما والجميع قد هزم عندما بدأ قتاله ولم يفز بشكل دائم عندما تعلم وسيظل الجميع يتعلم .

يمكنك قراءة كيف تصبح مقاتل mma

Comments are closed.

اكتشاف المزيد من مدرسة النسر الاسود للالعاب القتالية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading